languageFrançais

مونديال الأندية 2025 يُسبّب أزمة لفرق القارة الأفريقية..

أعلن الاتّحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، مساء اليوم الأحد 17 ديسمبر 2023، عن تحديد موعد إقامة النسخة القادمة من كأس العالم للأندية والتي ستقام خلال الفترة الممتدة بين 15 جوان و15 جويلية 2025، في الولايات المتحدة الأمريكية. 

ويشكّل التاريخ الذي أعلنت عنه "الفيفا" اليوم الأحد، أزمة للاتّحاد الإفريقي لكرة القدم والفرق التي ستمثّل القارة في كأس العالم للأندية، وعددها أربع، تمّ التعرف على اثنين منهما وهما الأهلي المصري والوداد البيضاوي المغربي. 

وتعود الأزمة التي قد يقع فيها الاتّحاد الإفريقي لكرة القدم إلى أنّه تمت برمجة كأس إفريقيا للأمم 2025 في المغرب خلال فترة الصيف، وهو ما كان قد أعلن عنه فوزي لقجع في تصريحات إعلامية. 

وكان رئيس الجامعة الملكية المغربية فوزي لقجع قد قال في تصريح لراديو مارس في السابع والعشرين من سبتمبر 2023 "كأس إفريقيا 2025 ستقام خلال فصل الصيف حيث ستكون الظروف والأجواء جيدة في المغرب.. نحن نريد أيضًا أن نفسخ المجال للجالية الأفريقية من أجل أن تأتي إلى المغرب وتتابع البطولة..".

من جهته، أشار نائب رئيس الاتحاد الإفريقي ورئيس الجامعة الموريتانية لكرة القدم أحمد ولد يحيي خلال حضوره في قناة "كانال+ أفريقيا" خلال شهر أكتوبر الماضي إلى أنّ أعضاء المكتب التنفيذي للكاف على علم بأن كأس العالم للأندية ستقام في جوان مضيفًا، أنّه وقعت برمجة كأس إفريقياً 2025 خلال نفس الفترة، بين جوان وجويلية. 

وفي صورة تأكيد إقامة كأس إفريقيا للأمم المغرب 2025 خلال جوان وجويلية 2025، فستجد الفرق الأفريقية المتأهلة إلى كأس العالم للأندية أمريكا 2025 نفسها في مأزق بسبب التزامات لاعبيها مع منتخبا بلدانهم، وهو ما يوحي بأزمة جديدة بينها وبين الاتّحاد الإفريقي لكرة القدم، في انتظار تدخل من الفيفا لحسم الأمر.